7 طرق لتخفيف التوتر

7 طرق لتخفيف التوتر

7 طرق لتخفيف التوتر

1- تجنب الكافيين والكحول والنيكوتين:

7 طرق لتخفيف التوتر
7 طرق لتخفيف التوتر


تجنب أو على الأقل قلل من استهلاكك للنيكوتين وأي مشروبات تحتوي على الكافيين والكحول. يعتبر الكافيين والنيكوتين من المنشطات وبالتالي سيزيدان من مستوى التوتر لديك بدلاً من تقليله.


يعتبر الكحول مثبطًا عند تناوله بكميات كبيرة ، ولكنه يعمل كمنشط بكميات أقل. لذلك فإن استخدام الكحول كوسيلة للتخفيف من التوتر ليس مفيدًا في نهاية المطاف.


استبدل المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول بالمياه أو شاي الأعشاب أو عصائر الفاكهة الطبيعية المخففة وتهدف إلى الحفاظ على رطوبة جسمك لأن ذلك سيمكن جسمك من التعامل بشكل أفضل مع الإجهاد.


يجب أن تهدف أيضًا إلى تجنب أو تقليل تناول السكريات المكررة – فهي موجودة في العديد من الأطعمة المصنعة (حتى في الأطعمة المالحة مثل تتبيلات السلطة والخبز) ويمكن أن تتسبب في تعطل الطاقة مما قد يؤدي إلى الشعور بالتعب وسرعة الانفعال. بشكل عام ، حاول أن تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا ومغذيًا.

2- الانغماس في النشاط البدني:

7 طرق لتخفيف التوتر
7 طرق لتخفيف التوتر


تزيد المواقف العصيبة من مستوى هرمونات التوتر مثل الأدرينالين والكورتيزول في جسمك.


هذه هي هرمونات “القتال أو الهروب” التي ربطها التطور بأدمغتنا والتي صممت لحمايتنا من الأذى الجسدي الفوري عندما نكون تحت التهديد. ومع ذلك ، نادرًا ما يتم علاج التوتر في العصر الحديث عن طريق الاستجابة للقتال أو الهروب ، وبالتالي يمكن استخدام التمارين البدنية كبديل لاستقلاب هرمونات التوتر المفرط واستعادة جسمك وعقلك إلى حالة أكثر هدوءًا واسترخاء.


عندما تشعر بالتوتر والتوتر ، اذهب للتمشية في الهواء الطلق. حاول دمج بعض النشاط البدني في روتينك اليومي بشكل منتظم ، سواء قبل العمل أو بعده ، أو في وقت الغداء. سيؤدي النشاط البدني المنتظم أيضًا إلى تحسين جودة نومك.

3- الحصول على مزيد من النوم

7 طرق لتخفيف التوتر
7 طرق لتخفيف التوتر


قلة النوم سبب مهم للتوتر. لسوء الحظ ، يقطع التوتر نومنا أيضًا حيث تستمر الأفكار في الدوران في رؤوسنا ، مما يمنعنا من الاسترخاء بدرجة كافية للنوم.



بدلاً من الاعتماد على الأدوية ، يجب أن يكون هدفك هو تحقيق أقصى قدر من الاسترخاء قبل النوم. تأكد من أن غرفة نومك هي واحة هادئة لا تذكر بالأشياء التي تسبب لك التوتر. تجنب الكافيين أثناء المساء ،

وكذلك الإفراط في الكحول إذا كنت تعلم أن هذا يؤدي إلى اضطراب النوم. توقف عن القيام بأي عمل يتطلب جهدًا عقليًا عدة ساعات قبل الذهاب إلى الفراش حتى تمنح عقلك وقتًا ليهدأ. حاول أن تأخذ حمامًا دافئًا أو تقرأ كتابًا مهدئًا ومتساهلًا لبضع دقائق لإرخاء جسدك وإرهاق عينيك ومساعدتك على نسيان الأشياء التي تقلقك.


يجب أن تهدف أيضًا إلى الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت تقريبًا كل يوم حتى يعتاد عقلك وجسمك على روتين وقت النوم المتوقع.

4- جرب تقنيات الاسترخاء

7 طرق لتخفيف التوتر
7 طرق لتخفيف التوتر


حاول كل يوم الاسترخاء باتباع أسلوب لتقليل التوتر. هناك العديد من الطرق المجربة والمختبرة لتقليل التوتر ، لذا جرب القليل منها واعرف ما هو الأفضل بالنسبة لك.


على سبيل المثال ، جرب التنويم المغناطيسي الذاتي وهو أمر سهل للغاية ويمكن القيام به في أي مكان ، حتى في مكتبك أو في السيارة. من الأساليب البسيطة للغاية التركيز على كلمة أو عبارة لها معنى إيجابي بالنسبة لك.

مثل “الهدوء” “الحب” و “السلام” تعمل بشكل جيد ، أو يمكنك التفكير في شعار لتأكيد الذات مثل “أنا أستحق الهدوء في حياتي” أو “امنحني الصفاء”. ركز على الكلمة أو العبارة التي اخترتها ؛ إذا وجدت أن عقلك قد شارد أو أصبحت مدركًا للأفكار المتطفلة التي تدخل عقلك ، فما عليك سوى تجاهلها وإعادة تركيزك إلى الكلمة أو العبارة المختارة. إذا وجدت نفسك متوترًا مرة أخرى لاحقًا ، ببساطة كرر كلمتك أو عبارتك بصمت.


لا تقلق إذا وجدت صعوبة في الاسترخاء في البداية. الاسترخاء هو مهارة يجب تعلمها وسوف تتحسن بالممارسة.

5- تحدث إلى شخص ما

7 طرق لتخفيف التوتر
7 طرق لتخفيف التوتر


مجرد التحدث إلى شخص ما حول ما تشعر به يمكن أن يكون مفيدًا.


يمكن أن يعمل الحديث إما عن طريق تشتيت انتباهك عن أفكارك المجهدة أو التخلص من بعض التوتر المتراكم بمناقشته.


يمكن للتوتر أن يحجب حكمك ويمنعك من رؤية الأشياء بوضوح. يمكن أن يساعدك التحدث عن الأشياء مع صديق أو زميل في العمل أو حتى محترف مدرب في إيجاد حلول لتوترك ووضع مشاكلك في منظورها الصحيح.

6- إدارة وقتك

7 طرق لتخفيف التوتر
7 طرق لتخفيف التوتر


في بعض الأحيان ، نشعر جميعًا بأننا مثقلون بأعباء قائمة “المهام” وهذا سبب شائع للتوتر. اقبل أنه لا يمكنك فعل كل شيء في وقت واحد وابدأ في تحديد أولويات مهامك وتسجيلها.


قم بعمل قائمة بكل الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها وقم بترتيبها حسب الأولوية الحقيقية. قم بتدوين المهام التي يتعين عليك القيام بها بشكل شخصي وما يمكن تفويضه للآخرين للقيام به. سجل المهام التي يجب القيام بها على الفور ، في الأسبوع القادم ، في الشهر التالي ، أو عندما يسمح الوقت بذلك.

7- تعلم أن تقول “لا”

7 طرق لتخفيف التوتر
7 طرق لتخفيف التوتر


أحد الأسباب الشائعة للتوتر هو وجود الكثير مما يجب القيام به وقلة الوقت للقيام بذلك. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، سيوافق الكثير من الناس على تحمل مسؤولية إضافية.

تعلم أن تقول “لا” للطلبات الإضافية أو غير المهمة سيساعدك على تقليل مستوى التوتر لديك ، وقد يساعدك أيضًا على تطوير المزيد من الثقة بالنفس.


لتتعلم أن تقول “لا” ، عليك أن تفهم سبب صعوبة ذلك. يجد الكثير من الناس صعوبة في قول “لا” لأنهم يريدون المساعدة ويحاولون أن يكونوا لطيفين وأن يكونوا محبوبين. بالنسبة للآخرين ، فهو خوف من الصراع أو الرفض أو ضياع الفرص. تذكر أن هذه الحواجز التي تحول دون قول “لا” كلها من صنع الذات.

مقال مترجم

اقرأ أيضاً نصيحة عن الفشل | أسامة الجامع

وعد اجبرات

المدير العام لموقع زين بوست، محررة وباحثة.

View All Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *